أخبار وتقارير

بن عمر: غالبية المشاركين في الحوار الوطني لا يوافقون على المطالب الجنوبية

يمنات – أ ش أ 

أكد المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بن عمر ان كل القوى والأطراف اليمنية، المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني لا يوافقون على المطالب الجنوبية، في إشارة إلى مطالب بعض قوى جنوب اليمن التى تسعى إلى انفصال الجنوب عن الشمال.

غير أن المبعوث الأممى قال " إن الاعتصامات والمطالبات الجنوبية وسقفها المرتفع بمؤتمر الحوار الوطنى تعد ظاهرة صحية" ، وأضاف – في تصريح لقناة اليمن الفضائية اليوم – "إن غالبية اليمنيين المشاركين في مؤتمر الحوار الوطني ،احترموا سقف المطالبات المرتفعة لممثلي الجنوب بالحوار رغم عدم موافقتهم عليها" ، معتبرا ذلك ظاهرة صحية وديمقراطية تشير إلى حضارية الشعب اليمني وتبشر بنتائج جادة للمؤتمر.

وأكد المبعوث الأممي أن الأمم المتحدة تتابع الحوار وتأمل أن يخرج بنتائج ترتقي إلى مستوى آمال وطموحات الشعب اليمني في التغيير وبناء يمن جديد يحقق للجميع التطور والحياة الكريمة ، وشدد بن عمر على أهمية الحوار الوطني باعتباره الطريق الوحيد لتحقيق طموحات الشعب اليمني وبناء دولته الجديدة المأمولة وتجنيبه الصراعات والانقسامات المعيقة للتنمية والتطور والتقدم.

وأعرب عن ارتياحه من الجلسات والنقاشات الشفافة التي قال ان مؤتمر الحوار الوطني قد شهدها خلال جلساته الماضية وأملا أن تخرج بنتائج ترتقي إلى مستوى طموحات الشعب اليمن.

وفى هذا السياق ، اعتبر مراقبون للوضع اليمني أن تصريحات بن عمر، تعد تأكيدا منه على أن أي مطالب جنوبية لن تلقى أي استجابة من مؤتمر الحوار الوطني وتوضيحا غير مباشرا منه بان الاستقلال و"فك الارتباط" واستعادة الدولة الجنوبية التي خرج متحدثون باسم الجنوب والحراك الجنوبي للمطالبة بها في كلماتهم بمؤتمر الحوار الوطني لن تلقى أي تجاوب من رئاسة المؤتمر.

ورأى آخرون أن تأكيدات المبعوث لأممي لليمن على اعتراض وعدم موافقة الكثير من اليمنيين المشاركين بمؤتمر الحوار على مطالب و أطروحات زملائهم المشاركين باسم الجنوب، تشير إلى أن الحلول التي سيتم تبنيها للقضية الجنوبية لن تأتي من قاعة الحوار الذي يرفض غالبية المشاركين فيه مطالب الجنوبيين وإنما سيكون مفروضا من جهات أخرى لا علاقة للمتحاورين.

زر الذهاب إلى الأعلى